كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


2580 - من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت‏.‏

رواه أحمد والشيخان والترمذي عن أبي شريح عن أبي هريرة‏.‏

2581 - من رزق في شيء فليلزمه‏.‏

رواه البيهقي عن أنس، وفي لفظ من رزق الله رزقا في شيء فليلزمه، والمشهور على الألسنة من بورك له في شيء فليلزمه‏.‏

2582 - من رضي عن الله رضي الله عنه‏.‏

رواه ابن عساكر عن عائشة‏.‏

2583 - من رضي من الله باليسير من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل‏.‏

2584 - من كانت له ثلاث بنات أو أخوات فصبر على لأوائهن وضرائهن وسرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن فقال رجل واثنتان يا رسول الله فقال واثنتان فقال رجل وواحدة فقال وواحدة‏.‏

رواه الخرائطي واللفظ له، والحاكم ولم يقل أو أخوات وقال صحيح الإسناد‏.‏ والله أعلم‏.‏

2585 - من كتم سره ملك أمره‏.‏

قال في المقاصد ليس في المرفوع لكن في مناقب الشافعي للبيهقي أنه قال من كتم سره كانت الخيرة في يده،

وقال أيضا روى لنا عن عمرو بن العاص أنه قال ما أفشيت إلى أحد سرا فأفشاه فلمته لأني كنت أضيق صدرا منه،

نعم في المرفوع كما تقدم استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان‏.‏

2586 - من كتم علما يعلمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار‏.‏

رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصححه عن أبي هريرة وقال الترمذي حسن صحيح،

وله طرق كثيرة أورد ابن الجوزي منها الكثير في العلل المتناهية وفي الباب عن أنس وجابر وعائشة وابن عباس وابن عمر وابن مسعود وغيرهم كما ذكرها الزيلعي في تخريجه من آل عمران،

قال في المقاصد ويشمل الوعيد حبس الكتب عمن يطلبها للانتفاع بها لا سيما مع عدم التعذر لنسخها ومع كون المالك لا يهتدي للمراجعة منها والابتلاء بهذا كثير‏.‏ والله أعلم‏.‏

2587 - من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار‏.‏

قال في المقاصد لا أصل له وإن روي من طرق عند ابن ماجه بعضها عن جابر وأورد الكثير منها القضاعي وغيره،

قال ولكن قرأت بخط شيخنا في بعض أجوبته أنه ضعيف بل قواه بعضهم، والمعتمد الأول وأطنب ابن عدي في رده،

قال ابن طاهر ظن القضاعي أن الحديث صحيح لكثرة طرقه، وهو معذور لأنه لم يكن حافظا انتهى‏.‏

واتفق أئمة الحديث ابن عدي والدارقطني والعقيلي وابن حبان والحاكم على أنه من قول شريك لثابت،

وقال ابن عدي سرقه جماعة من ثابت كعبد الله بن شبرمة الشريكي وعبد الحميد بن بحر وغيرهما،

وقال ابن حجر المكي في الفتاوى أطبقوا على أنه موضوع مع أنه في سنن ابن ماجه‏.‏

2588 - من كثّر سواد قوم فهو منهم‏.‏

رواه أبو يعلى وعلي بن معبد في كتاب الطاعة أن رجلا دعا ابن مسعود إلى وليمة فلما جاء ليدخل سمع لهوا فلم يدخل فقيل له فقال‏:‏ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وذكره، وزاد ومن رضى عمل قوم كان شريك من عمل به، وهكذا عند الديلمي بهذه الزيادة، ولابن المبارك في الزهد عن أبي ذر نحوه موقوفا، وشاهده حديث من تشبه بقوم فهو منهم، وتقدم‏.‏

2589 - من كثر همه سقم بدنه ومن ساء خلقه عذب نفسه ومن لاحى الرجال سقطت مروءته وذهبت كرامته‏.‏

رواه الخطيب في المتفق والمفترق عن علي، وفي سنده مجهولان‏.‏

2590 - من كرم أصله وطاب مولده حسن محضره‏.‏

رواه ابن النجار عن أبي هريرة، قال المناوي قال ابن النجار باطل‏.‏

2591 - من كنت مولاه فعلي مولاه‏.‏

رواه الطبراني وأحمد والضياء في المختارة عن زيد بن أرقم وعلي وثلاثين من الصحابة بلفظ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، فالحديث متواتر أو مشهور‏.‏

2592 - من كثر كلامه كثر سَقـَطـُه، ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه، ومن كثرت ذنوبه فالنار أولى به‏.‏

وفي لفظ ‏"‏كانت النار أولى به‏"‏، وسنده ضعيف كما قاله الزين العراقي‏.‏

رواه الطبراني وأبو نعيم والعسكري وغيرهم عن ابن عمر رفعه،

وقال العسكري‏:‏ أحسبه وهما، والصواب أنه من قول عمر وأن الأحنف قال، قال لي عمر‏:‏ يا أحنف من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه‏.‏

ورواه عن معاوية أنه قال‏:‏ لو وَلـَدَ أبو سفيان - يعني والده - الخلقَ كانوا عقلاء‏.‏ فقال له رجل‏:‏ قد ولدهم من هو خير من أبي سفيان، فكان فيهم العاقل والأحمق‏.‏ فقال معاوية‏:‏ من كثر كلامه كثر سقطه‏.‏

وفي الباب عن معاذ وغيره، ومنه ما رواه ابن عساكر وقال غريب الإسناد والمتن عن أبي هريرة بلفظ‏:‏ من كثر ضحكه استخف بحقه، ومن كثرت دعابته ذهبت جلالته، ومن كثر مزاحه ذهب وقاره، ومن شرب الماء على الريق ذهب بنصف قوته، ومن كثر كلامه كثرت خطاياه، ومن كثرت خطاياه فالنار أولى به‏.‏

2593 - من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

متفق عليه عن علي، والبخاري عن مسلمة مرفوعا‏.‏

وهو من المتواتر، وأفرد جمع من الحفاظ طرقه، بل قال ابن الجوزي‏:‏ رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم ثمانية وتسعون صحابيا منهم العشرة ولا يعرف ذلك في غيره‏.‏

وذكر ابن دحية أنه خُرّج من نحو أربعمائة طريق، ومنها ‏"‏من نقل عني ما لم أقله فليتبوأ مقعده من النار‏"‏، قالوا‏:‏ وهذا أصعب ألفاظه وأشقها لشموله للمصَحِّفِ واللـّحَّان والمحَرِّف‏.‏

2594 - من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخَيّرَهُ من الحور العين ما شاء‏.‏

رواه أبو داود والترمذي من حديث معاذ بن أنس به مرفوعا، وقال الترمذي حديث حسن،

وفي لفظ لابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن أبي هريرة من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا،

ورواه الطبراني في الأوسط والصغير بلفظ من كظم غيظا وهو قادر على إنفاذه زوجه الله من الحور العين يوم القيامة ومن ترك ثوب جمال وهو قادر على لبسه كساه الله رداء الإيمان يوم القيامة ومن أنكح عبدا وضع الله على رأسه تاج الملك يوم القيامة‏.‏

2595 - من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب ذل ومذلة يوم القيامة‏.‏

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه بسند حسن عن ابن عمر به مرفوعا، ورواه ابن ماجه وأبو نعيم عن أبي ذر بلفظ أعرض الله عنه حتى يضعه،

ورواه الحارث والطبراني عن أنس بلفظ من لبس رداء شهرة أو ركب ذا شهرة أعرض الله عنه، وللديلمي عن أنس رفعه من لبس الصوف ليعرف كان حقا على الله أن يكسوه ثوبين من جرب حتى تتساقط عروقه‏.‏

2596 - من لبس نعلا أصفر قل همه‏.‏

رواه العقيلي والطبراني والخطيب عن ابن عباس موقوفا لكن بلفظ لم يزل في سروره ما دام لابسها بدل قل همه، وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال كذب موضوع، وعزاه في الكشاف لعلي باللفظ الأول، وكأن المأخذ قوله تعالى ‏{‏صفراء فاقع لونها تسر الناظرين‏}‏ ‏.‏

2597 - من لعب بالشطرنج فهو ملعون‏.‏

قال النووي لا يصح، قال في المقاصد وهو كذلك بل لم يثبت من المرفوع في هذا الباب شيء كما بينته في عمدة المحتج،

وقال القاري قلت قد ورد ملعون من لعب الشطرنج والناظر إليها كالآكل لحم الخنزير - رواه السيوطي في الجامع الصغير مرسلا وغايته أن سنده ضعيف يتقوى بأحاديث وردت في ذم الشطرنج انتهى‏.‏

2598 - من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله‏.‏

رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أبي موسى، وفي لفظ عند أحمد عنه من لعب بالكعاب، وفي مسلم وهؤلاء عن بريدة من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه‏.‏

2599 - من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة‏.‏

رواه البخاري عن أنس وأخرجه البيهقي وابن عساكر عن جابر، زاد ومن لقي الله يشرك به شيئا دخل النار‏.‏

2600 - من لم يخف الله، خَفْ منه‏.‏

قال القاري ليس بحديث‏.‏ وقال في المقاصد معناه صحيح فإن عدم الخوف من الله يوقع صاحبه في كل محذور ومكروه، وتقدم ‏"‏من خاف الله خَوّفَ الله ‏[‏في نسختنا ‏"‏خوف منه كل شيء‏"‏، والتصحيح من الحديث المتقدم‏.‏ دار لحديث‏]‏ منه كلَّ شيء‏"‏‏.‏

وقال ابن أبي الدنيا في المداراة‏:‏ حدثني علي بن الجعد أخبرني الهيثم بن جماز قال‏:‏ أوحى الله إلي داود عليه السلام‏:‏ يا داود تخاف أحدا غيري‏؟‏ قال‏:‏ نعم يا رب، أخاف من لا يخافك‏.‏

2601 - من لقي الله وهو مدمن خمر لقيه كعابد وثن‏.‏

رواه البخاري في تاريخه وابن حبان عن محمد بن عبد الله عن أبيه‏.‏

2602 - من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا‏.‏

رواه أحمد في الزهد عن ابن مسعود موقوفا، ورواه ابن جرير عنه مرفوعا‏.‏

2603 - من لقم أخاه لقمة حلو صرف الله عنه مرارة الموقف يوم القيامة‏.‏

رواه الطبراني وأبو نعيم عن أنس‏.‏ وفي سنده يزيد الرقاشي تفرد به‏.‏

2604 - من لم يداوم على أربع قبل الظهر لم تنله شفاعتي‏.‏

نقل السيوطي في آخر الموضوعات عن الحافظ ابن حجر أنه سئل عنه فأجاب بأنه لا أصل له والله أعلم‏.‏

2605 - من لم يكن عنده صدقة فليلعن اليهود‏.‏

رواه السلفي والديلمي وابن عدي‏.‏ كذا في الفتاوى الحديثية لابن حجر من غير بيان صحابيه ومرتبته‏.‏ وقال القاري لا يصح‏.‏

2606 - من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب‏.‏

رواه أبو داود وابن ماجه والبيهقي عن ابن عباس‏.‏

2607 - من لزم هذا الدعاء مات قبل أن يصيبه جهد من بلاء اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة‏.‏

رواه ابن عدي عن بسر بن أرطأة‏.‏

2608 - من لم يكن معك فهو عليك‏.‏

رواه أبو نعيم عن يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري من قوله‏.‏

2609 - من لم يكن فيه واحدة من ثلاث فلا تحتسب شيئا من عمله‏:‏ تقوى تحجزه عن المحارم، أو علم يكف به عن السفيه، أو خلق يعيش به في الناس‏.‏

رواه الطبراني عن أم سلمة‏.‏

وعند البزار وضعفه عن أنس‏:‏ ثلاث من كن فيه استوجب الثواب واستكمل الإيمان‏:‏ خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن محارم الله، وحلم يرده عن جهل الجاهل‏.‏

وللرافعي عن علي‏:‏ ثلاث من لم تكن فيه فليس مني ولا من الله‏:‏ حلم يرد به جهل الجاهل، وحسن خلق يعيش به في الناس، وورع يحجزه عن معاصي الله‏.‏

2610 - من لم ينفعه علمه ضره جهله‏.‏

قال القاري لا أعرفه‏.‏

2611 - من لم يرعوِ عند الشيب، ولم يستحيِ من العيب، ولم يخش الله في الغيب، فليس له فيه حاجة‏.‏

قال ابن الغرس ضعيف‏.‏ وقال في التمييز ذكره الديلمي بلا سند عن جابر مرفوعا‏.‏

2612 - من لم يزرني فقد جفاني‏.‏

ذكره في الإحياء بلفظ من وجد سعة ولم يغد إلي فقد جفاني‏.‏ ولم يخرجه العراقي بل أشار إلى ما أخرجه ابن النجار في تاريخ المدينة عن أنس بلفظ ما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني إلا وليس له عذر‏.‏

ولابن عدي في الكامل وابن حبان في الضعفاء والدارقطني في العلل وغرائب مالك وآخرين جميعا عن ابن عمر رفعه من حج ولم يزرني فقد جفاني ولا يصح والله أعلم‏.‏

2613 - من لم يشكر الناس لم يشكر الله‏.‏

رواه الترمذي وحسنه عن أبي سعيد رفعه،

ورواه الترمذي أيضا وقال حسن صحيح وأبو داود وابن حبان عن أبي هريرة،

ورواه القضاعي عن النعمان والديلمي عن جابر وأفرد الدمياطي طرقه في جزء‏.‏

2614 - من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير‏.‏

رواه ابن أبي الدنيا في اصطناع المعروف عن النعمان،

وأخرجه عبد الله بن أحمد بإسناد لا بأس به‏.‏ وزاد ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله والتحدث بالنعمة شكر وتركها كفر والجماعة رحمة والفرقة عذاب‏.‏

2615 - من لم يصلحه الخير يصلحه الشر‏.‏

ليس بحديث‏.‏

وقال النجم ومن أمثال العامة‏:‏ فلان كالجوز لا يؤكل حتى يُكسَر، ولا يخرج الزيت إلا المعصار‏.‏

وأقول من أمثالهم أيضا‏:‏ من لم يجئ بعصا موسى يجيء بعصا فرعون‏.‏ بل هو من كلام بعض السلف‏.‏

ولأبي فراس‏:‏

فالناس إن فتشتهم * من لا يعزك أو تذله

فاترك مجاهلة اللئيم * فإن فيها العجز كله

وللنابغة‏:‏

ولا خير في حلم إذا لم يكن له * بوادر تحمي صفوه أن يكدرا

ولغيره‏:‏

من الناس من لا يرتجى خيره * إلا إذا مس بإضرار

ولبعضهم‏:‏

لئن كنت محتاجا إلى الحلم إنني * إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج

ولي فرس للحلم بالحلم ملجم * ولي فرس للجهل بالجهل مسرج

فمن شاء تقويمي فإني مقوم * ومن شاء تعويجي فإني معوج

وما كنت أرضى الجهل خدنا ولا أخا * ولكني أرضى به حين أخرج

فإن قال بعض الناس فِيَّ سماجة * فقد صدقوا والذل بالحر أسمج

وسلف في‏:‏ ‏"‏خاب قوم‏"‏ ما يجيء هنا‏.‏

2616 - من لم يكن ذئبا أكلته الذئاب‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن أنس رفعه بلفظ يأتي على الناس زمان هم ذئاب فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب‏.‏

2617 - من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم‏.‏

رواه البيهقي عن أنس رفعه بلفظ من أصبح لا يهتم للمسلمين فليس منهم ومن أصبح وهمه غير الله فليس من الله وهو عند الطبراني وأبي نعيم قال في المقاصد وبسطت الكلام عليه في الأجوبة الدمياطية‏.‏

2618 - من مات فقد قامت قيامته‏.‏

قال في المقاصد له ذكر في ‏"‏أكثروا ذكر هادم اللذات‏"‏،

ورواه الديلمي عن أنس رفعه بلفظ إذا مات أحدكم فقد قامت قيامته وللطبراني عن المغيرة بن شعبة قال يقولون القيامة وإنما قيامة الرجل موته،

ومن رواية سفيان عن أبي قبيس قال شهدت جنازة فيها علقمة فلما دفن قال أما هذا فقد قامت قيامته،

وروي عن أنس أكثروا ذكر الموت فإنكم إن ذكرتموه في غنى كدره عليكم وإن ذكرتموه في ضيق وسعه عليكم الموت القيامة إذا مات أحدكم فقد قامت قيامته يرى ما له من خير وشر‏.‏

2619 - من مات بين الحرمين بعث آمنا يوم القيامة ومن مات في طريق مكة حاجا لم يعرضه الله تعالى ولم يحاسبه‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏ لكن في النجم من مات في أحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة، رواه البيهقي عن أنس، وزاد ومن زارني محتسبا إلى المدينة كان في جواري يوم القيامة،

ورواه أحمد عن أبي هريرة بلفظ من مات في أحد الحرمين بعث آمنا يوم القيامة انتهى‏.‏

وفي مسند الفردوس عن ابن عمر من مات بين الحرمين حاجا أو معتمرا بعثه الله لا حساب عليه ولا عذاب‏.‏

2620 - من مات من أصحابي بأرض كان نورهم وقائدهم يوم القيامة‏.‏

تقدم في‏:‏ ما من أحد مات من أصحابي بأرض‏.‏

2621 - من مات من أمتي وهو يعمل عمل قوم لوط نقله الله إليهم حتى يحشر معهم‏.‏

رواه الديلمي بلا سند عن أنس مرفوعا، وزاد النجم وأسنده الخطيب، وفيه كما قال المناوي منكر الحديث‏.‏

وحكاه وكيع فيما أسنده ابن عساكر عنه فقال وسمعت في حديث من مات من أمتي وهو يعمل عمل قوم لوط سار به قبره حتى يصير معهم ويحشر يوم القيامة معهم‏.‏

2622 - من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من نفاق‏.‏

قال في التمييز هو في صحيح مسلم‏.‏

2623 - من كان مع الله كان الله معه‏.‏

بيض له النجم رحمه الله تعالى‏.‏

2624 - من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته‏.‏

رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عمر‏.‏ وعند الخطيب عن دينار بن أنس بلفظ من قضى لأخيه حاجة من حوائج الدنيا قضى الله له اثنين وسبعين حاجة أسهلها المغفرة ‏(‏تقدم هذا في الحديث 2579‏)‏ ‏.‏

2625 - من مات يوم الجمعة كتب له أجر شهيد ووقى فتنة القبر‏.‏

روى عبد الرزاق ابن شهاب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقى فتنة القبر وكتب شهيدا،

وروى أبو قرة في السنن عن ابن عمرو مرفوعا مثله، وأخرجه الترمذي عنه ولم يذكر الشهادة وقال غريب منقطع‏.‏

ووصله الطبراني وأبو يعلى عن ابن عمرو، وأخرجه عنه أيضا أحمد وإسحاق والطبراني،

ورواه أبو نعيم عن جابر بلفظ من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة أجير من عذاب القبر وجاء يوم القيامة عليه طابع الشهداء،

ورواه أبو يعلى عن أنس والديلمي عن علي بلفظ من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة دفع الله عنه عذاب القبر،

ويروى الأمن من فتنة القبر لمن مات في أحد الحرمين أو في طريق مكة أو مرابطا ولمن يقرأ سورة الملك عند منامه، في أشياء أخر نظمها ولي الله ابن ارسلان بقوله‏:‏

عليك بخمس فتنة القبر تمنع * وتنجي من التعذيب عنك وتدفع

رباطٌ بثغرٍ ليلة ونهارها * وموتُ شهيدٍ شاهرُ السيفِ يلمع

ومِن سورة المُلـْك اِقـْـتـَرِئ كل ليلة * ومَن روحه يوم العروبة تنزع

وموت شهيد البطن جاء ختامها * وذو غيبة تعذيبه يتنوع

2626 - من مزح استخف به‏.‏

تقدم في‏:‏ من كثر كلامه كثر سقطه‏.‏

2627 - من مشى مع ظالم فقد أجرم‏.‏

رواه القضاعي والديلمي عن معاذ ابن جبل مرفوعا وقال يقول الله تعالى ‏{‏إنا من المجرمين منتقمون‏}

وللطبراني عن أوس ابن شرحبيل مرفوعا من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام‏.‏ والحديث ضعيف كما قاله المنذري‏.‏

2628 - من مشى في تزويج امرأة حلالا يجمع بينهما رزقه الله امرأة من الحور العين - الحديث بطوله‏.‏

ثم قال ابن حجر المكي في فتاويه نقلا عن السيوطي كذب موضوع‏.‏

2629 - من مشى مع أخيه في حاجة فناصحه في الله جعل الله عز وجل بينه وبين النار يوم القيامة سبعة خنادق بين الخندق والخندق كما بين السماء والأرض‏.‏

رواه ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج وأبو نعيم عن ابن عباس رضي الله عنهما‏.‏

2630 - من مر بالمقابر فقرأ إحدى عشرة مرة قل هو الله أحد ثم وهب أجره الأموات أعطى من الأجر بعدد الأموات‏.‏

رواه الرافعي في تاريخه عن علي‏.‏

2631 - من مات في بيت المقدس فكأنما مات في السماء‏.‏

رواه البزار عن أبي هريرة‏.‏

2632 - من نبت لحمه من حرام - وفي لفظ من سحت فالنار أولى به‏.‏

رواه مسلم عن أبي بكر رضي الله تعالى عنه‏.‏

2633 - من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل‏.‏

رواه الترمذي وصححه عن ابن مسعود وفي لفظ لابن جرير في تهذيبه‏:‏ ‏"‏من نزلت به حاجة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته فإن أنزلها بالله أوشك له بالغنى‏:‏ إما غنى عاجل، وإما غنى آجل‏"‏‏.‏ وبهذا اللفظ أخرجه الطبراني وأبو نعيم والبيهقي رضي الله عنهم‏.‏

2634 - من نصح جاهلا عاداه‏.‏

قال القاري هو من كلام بعض السلف ولم يوجد في شيء من المسندات،

وقال في المقاصد لا أستحضره لكن ساق الخطيب في جامعه عن الخليل بن أحمد أنه قال لأبي عبيدة لا تردن على معجب خطأ فيستفيد منك علما ويتخذك عدوا‏.‏

2635 - من نظر إلى ما في أيدي الناس طال حزنه ولم يشف غيظه‏.‏

رواه العسكري عن أنس مرفوعا، وأوله من لم يتعزز بعزة الله تقطعت نفسه على الدنيا حسرات ومن لم ير أن الله عنده نعمة إلا في مطعم أو مشرب فذلك الذي قلّ علمه وكثر جهله ومن نظر إلى ما في أيدي الناس فذكره إلخ ولكنه ضعيف،

قال النجم قلت وفي معنى بعضه ما عند الخطيب عن عائشة رضي الله عنها من لم يعرف فضل نعمة الله عليه إلا في مطعمه ومشربه فقد قل علمه ودنا عذابه‏.‏

2636 - من نظر في كتاب أخيه بغير إذنه فإنما ينظر في النار‏.‏

رواه أبو داود عن ابن عباس رفعه، وقال أنه روي من طرق كلها واهية، أمثلها مع ضعفها أيضا طريق محمد بن كعب القرظي، وفيها عن حسان بن عطية أنه قال‏:‏ قدم محمد ابن كعب القرظي على عمر بن عبد العزيز بعد ما ولى الخلافة، فذكره مطولا‏.‏

2637 - من نظر إلى من فوقه في الدين وإلى من دونه في الدنيا كتبه الله صابرا شاكرا ومن نظر إلى من دونه في الدين وإلى من فوقه في الدنيا لم يكتبه الله صابرا ولا شاكرا‏.‏

قاله الشعراني في العقود قال أبو طالب وقد روينا حديثا حسنا عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق مرسل وذكره،

وقال النجم ومن حديث أبي هريرة إذا نظر أحدكم إلى من فضله الله عليه في المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه‏.‏

2638 - من نظر إلى أخيه نظر ود غفر الله له‏.‏

رواه الحكيم عن ابن عمرو‏.‏

2639 - من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه بها في غير حق أخافه الله يوم القيامة‏.‏

رواه الطبراني عن ابن عمرو وهو عند الخطيب عن أبي هريرة بلفظ من نظر إلى أخيه نظرة يخيفة من غير حق أخافه الله تعالى يوم القيامة‏.‏

2640 - من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه‏.‏

رواه أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي وابن عساكر عن أبي هريرة، وفي لفظ لمسلم وابن عساكر ومن بطأ بتشديد الطاء من غير ألف أوله‏.‏

2641 - من نوقش الحساب عذب‏.‏

متفق عليه عن عائشة مرفوعا، وعند الطبراني عن ابن الزبير من نوقش المحاسبة هلك‏.‏

2642 - من وسع على عياله في يوم عاشوراء وسع الله عليه السنة كلها‏.‏

وفي رواية سائر سنته، قال في الدرر تبعا للزركشي لا يثبت إنما هو من كلام محمد ابن المنتشر،

ورده السيوطي في التعقبات بأنه ثابت صحيح،

وأخرجه البيهقي في الشعب عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة وابن مسعود وجابر بأسانيد ضعيفة إذا ضم بعضها إلى بعض تقوت،

وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في أماليه حديث أبي هريرة ورد من طرق صحح بعضها الحافظ أبو الفضل بن ناصر،

وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق سليمان بن أبي عبد الله عنه، وقال سليمان مجهول وسليمان ذكره ابن حبان في الثقات قال وله طريق عن جابر على شرط مسلم أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار من رواية أبي الزبير وهو أصح طرقه،

قال النجم ولفظه من وسع على نفسه وأهله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر سنته‏.‏

وورد أيضا من حديث ابن عمر أخرجه الدارقطني في الأفراد موقوفا على عمر وأخرجه ابن عبد البر بسند جيد، ورواه في الشعب عن محمد بن المنتشر فذكره،

قال وقد جمعت طرقه في جزء هذا كلام العراقي في أماليه، وقد لخصت الجزء الذي جمعه في التعقبات على الموضوعات انتهى ما في الدرر،

وقال السخاوي في المقصد رواه الطبراني والبيهقي وأبو الشيخ عن ابن مسعود والأولان فقط عن أبي سعيد والثاني فقط عن جابر وأبي هريرة وقال إن أسانيده كلها ضعيفة ولكن إذا ضم بعضها إلى بعض استفاد قوة،

بل قال العراقي في أماليه الحديث أبي هريرة طرق صحح بعضها الحافظ ابن ناصر الدين، قال العراقي وقد جمعت طرقه في جزء واستدرك عليه الحافظ ابن حجر كثيرا لم يذكره،

وتعقب اعتماد ابن الجوزي ذكره له في الموضوعات، وأورده ابن حبان في الثقات فالحديث حسن على رأيه‏.‏

2643 - من نام بعد العصر فأصابه لمم فلا يلومن إلا نفسه‏.‏

رواه أبو يعلى في مسنده عن عائشة بلفظ من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه‏.‏

2644 - من ولد له مولود فسماه محمدا تبركا به كان هو ومولوده في الجنة‏.‏

رواه ابن عساكر عن أبي أمامة رفعه قال السيوطي في مختصر الموضوعات هذا أمثل حديث ورد في هذا الباب وإسناده حسن‏.‏

2645 - من ولى القضاء‏.‏

تقدم في‏:‏ من جعل قاضيا‏.‏

2646 - من يخطب الحسناء يعط مهرها‏.‏

قال في المقاصد كلام صحيح يشير إليه قوله تعالى ‏{‏لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون‏}‏ وقال النجم هو مثل‏.‏

وما أحسن قول ابن الفارض‏:‏

ومن يخطب الحسناء يسخو بمهرها * وطالب شهد لم تخفه اللواسع

2647 - من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين‏.‏

رواه الشيخان وأحمد عن معاوية بزيادة ‏"‏وإنما أنا قاسم والله يعطي ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى‏"‏‏.‏

ورواه الترمذي عن ابن عباس وصححه بلفظ الترجمة‏.‏

ورواه البزار عن ابن مسعود بلفظ‏:‏ إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين وألهمه رشده‏.‏

ورواه البيهقي عن أنس وعن محمد بن كعب القرظي مرسلا‏:‏ إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين وزهده في الدنيا وبصره عيوبه‏.‏

2648 - من لانت كلمته وجبت محبته‏.‏

رواه الخطيب في المؤتلف من قول علي‏.‏

2649 - من يشاد هذا الدين يغلبه‏.‏

رواه العسكري والقضاعي عن بريدة مرفوعا‏.‏ وأوله عند أولهما عليكم هديا قاصدا فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه‏.‏

وفي لفظ فإنه من يغالب هذا الدين يغلبه،

وللبخاري عن أبي هريرة مرفوعا‏:‏ إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة‏.‏

2650 - من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة،

ورواه أحمد عن الحسين بن علي، والعسكري عن علي‏.‏

والطبراني عن زيد بن ثابت أربعتهم رفعوه وقد أوضحه السخاوي في تخريج الأربعين‏.‏

2651 - من سعادة المرء حسن الخلق‏.‏

رواه الخرائطي في المكارم والقضاعي عن جابر مرفوعا وهو عند أولهما بلفظ من سعادة ابن آدم عن سعد بن أبي وقاص وأخرجه الخرائطي أيضا عن ابن عباس‏.‏

قال النجم وزاد في حديث جابر وحديث سعد ومن شقاوته سوء الخلق، وله ولابن عساكر عن جابر من شقوة ابن آدم سوء الخلق، وأنكره الذهبي انتهى‏.‏

2652 - من حسن المرافقة الموافقة‏.‏

ترجمه السخاوي ولم يتكلم عليه ومعناه في المثل لولا اللئام لهلك الأنام‏.‏

2653 - من سعادة المرء خفة لحيته‏.‏

رواه الطبراني عن ابن عباس رفعه‏.‏ قال السيوطي في مختصر الموضوعات أنه موضوع، وأخرجه ابن عدي عن أنس بزيادة ولفظه من سعادة المرء أن يشبه أباه ومن سعادة المرء خفة لحيته وفي لفظ خفة عارضيه

وقال في الفتاوى الحديثية لابن حجر المكي‏:‏ رواه الطبراني والخطيب، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

وقيل أن فيه تصحيفا وإنما هو خفة لحييه بذكر الله حكاه الخطيب انتهى فتدبر،

ومما يناسب إيراده هنا ما ذكره المناوي في شرحه الكبير على الجامع الصغير أن الحسن بن المثنى قال إذا رأيت رجلا له لحية طويلة ولم يتخذ لحية بين لحيتين كان في عقله شيء ثم حكى قصة المأموم وأعقبها بإنشاد بيتين‏:‏

ما أحد طالت له لحية * فزادت اللحية في هيئته

إلا وما ينقص من عقله * أكثر مما زاد في لحيته

2654 - من كرامتي على ربي أني ولدت مختونا لم ير أحد سوأتي‏.‏

رواه الطبراني والخطيب وابن عساكر والضياء عن أنس رضي الله تعالى عنه‏.‏

2655 - من المروءة أن ينصت الرجل لأخيه إذا حدثه‏.‏

رواه الديلمي عن أنس وهو عند الخطيب بزيادة‏:‏ ومن حسن المماشاة أن يقف الأخ لأخيه إذا انقطع شسع ‏(‏الشسع‏:‏ أحد سيور النعل وهو الذي يدخل بين الأصبعين كما في النهاية‏)‏ نعله‏.‏

2656 - من نعمة الله على الرجل أن يشبهه ولده‏.‏

رواه الديلمي عن علي‏.‏

2657 - من طلب الكل فاته الكل‏.‏

ليس بحديث قاله النجم لكن أخرج‏.‏

2658 - من يمن المرأة تبكيرها بالأنثى‏.‏

رواه الديلمي عن واثلة بن الأسقع مرفوعا بلفظ من بركة المرأة تبكيرها بالإناث ألم تسمع قوله تعالى ‏{‏يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور‏}‏ فبدأ بالإناث،

ورواه أيضا عن عائشة مرفوعا بلفظ من بركة المرأة على زوجها تيسير مهرها وإن تبكر بالإناث وهما ضعيفان كحديث الترجمة وثانيهما عند أحمد والطبراني في الأوسط والصغير وأبي نعيم وغيرهم بلفظ إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صدقها وتيسير رحمها،

زاد الطبراني عن عروة وأقول من أول شؤمها أن يكثر صداقها، وروى لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات، وفي الفردوس ومسنده بلا سند عن علي رفعه نعم الولد البنات مؤنسات غاليات مباركات،

وروي عن إبراهيم بن حيان المدني وهو متهم بالوضع عن شعبة عن الحكم عن عكرمة عن ابن عباس أن رجلا دعا على بناته بالموت فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا تدع فإن البركة في البنات،

وعبارة السخاوي ولأبي موسى المديني عن ابن عباس أن أوس بن ساعدة الأنصاري دخل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن لي بنات وأنا أدعو عليهن بالموت فقال يا ابن ساعدة لا تدع عليهن فإن البركة في البنات هن المجملات عند النعمة والمنعيات عند المصيبة والممرضات عند الشدة ثقلهن على الأرض ورزقهن على الله تعالى انتهى، وقال أيضا ولو لم يكن فيهن البركة ما كانت العترة الطاهرة والسلالة النبوية المستمرة إلا من الإناث،

ونقل عن فتاوى السيوطي أنه قال وأما حديث اليمن في التي بكرت بأنثى فهو لا يصح‏.‏

2659 - من علامة الساعة التدافع على الإمامة‏.‏

معناه ثابت وفي ثامن المجالسة للدينوري من جهة عبد الرزاق سمعت أبي يقول عن بعض أهل العلم قال أقيمت الصلاة فجعل القوم يتدافعون هذا يقدم هذا وهذا يقدم هذا فلم يزالوا كذلك حتى خسف بهم،

وقال النجم قلت ورد عن سلامة بنت الحر أخت خرشة ابن الحر أن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد لا يجدون إماما يصلي بهم‏.‏

2660 - منهومان لا يشبعان طالب العلم وطالب دنيا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والقضاعي عن ابن مسعود رفعه،

وهو عند البيهقي في المدخل عن ابن مسعود أنه قال منهومان لا يشبعان طالب العلم وطالب دنيا ولا يستويان أما صاحب الدنيا فيتمادى في الطغيان وأما صاحب العلم فيزداد من رضا الرحمن ثم قرأ ‏{‏إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى‏}‏ وقوله ‏{‏إنما يخشى الله من عباده العلماء‏}‏ وقال إنه موقوف ومنقطع ثم ساقه عن أنس مرفوعا بلفظ منهومان لا يشبعان منهوم في العلم لا يشبع منه ومنهوم في الدنيا لا يشبع منها،

قال وروي عن كعب الأحبار من قوله، ورواه البزار من حديث ليث عن طاووس أو مجاهد عن ابن عباس مرفوعا بلفظ الترجمة، قال لا نعلمه يروى من وجه أحسن من هذا،

ورواه العسكري عنه بلفظ منهومان لا يقضي واحد منهما نهمته منهوم في طلب العلم ومنهوم في طلب الدنيا،

وأخرجه العسكري أيضا عن أبي سعيد رفعه لن يشبع المؤمن من خير سمعه حتى يكون منتهاه الجنة،

ورواه أيضا عن الحسن قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا أيها الناس إنما هما منهومان فمنهوم في العلم لا يشبع ومنهوم في المال لا يشبع،

وفي الباب عن ابن عمر وأبي هريرة وهي وإن كانت مفرداتها ضعيفة فبمجموعها يتقوى الحديث‏.‏

2661 - المهدي من ولد فاطمة‏.‏

ورد ذكره في أحاديث أفردها بعض الحفاظ بالتأليف‏:‏ منهم الحافظ السخاوي في كتاب سماه ارتقاء الغرف،

ومنهم ابن حجر الهيثمي في جزء سماه القول المختصر في أحوال المهدي المنتظر وكذلك ذكر كثيرا منها في الفتاوى الحديثية،

وكذلك شيخنا البرزنجي في الإشاعة فمن تلك الأحاديث‏:‏ ما أخرجه أبو داود وابن ماجه عن أم سلمة مرفوعا المهدي من ولد فاطمة،

ومنها ما رواه الطبراني عن علي مرفوعا المهدي منا يختم الدين به كما فتح بنا

ومنها ما رواه الطبراني وغيره عن ابن مسعود رفعه بلفظ المهدي من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي،

ومنها ما أخرجه الروياني في مسنده وأبو نعيم عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي رجل من ولدي لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى بخلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو،

ومنها ما رواه الدارقطني عن محمد بن علي قال إن لمهدينا آيتين لم يكونا منذ خلق الله السماوات تنكسف الشمس لأول ليلة من رمضان وتنكسف في النصف منه ولم يكونا منذ خلق الله السماوات والأرض‏.‏ فمن أراد المزيد فعليه بالتأليفين المذكورين وأمثالهما‏.‏

2662 - المهلكات ثلاث إعجاب المرء بنفسه وشح مطاع وهوى متبع‏.‏

رواه العسكري عن ابن عباس مرفوعا والنميري وقتادة بزيادة عن أنس مرفوعا ثلاث منجيات وثلاث مهلكات وذكره،

وقال النجم وحديثه عند الحاكم وابن أبي شيبة بلفظ ثلاث منجيات خشية الله في السر والعلانية والعدل في الرضا والغضب والقصد في الفقر والغنى وثلاث مهلكات هوى متبع وشح مطاع وإعجاب المرء بنفسه،

وروى الطبراني عن ابن عمر ثلاث مهلكات وثلاث منجيات وثلاث كفارات وثلاث درجات فأما المهلكات فشح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه وأما المنجيات فالعدل في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى وخشية الله في السر والعلانية وأما الكفارات فانتظار الصلاة بعد العصر بعد الصلاة وإسباغ الوضوء في السبرات ‏(‏السبرات‏:‏ جمع سبرة بسكون الباء وهي شدة البرد - كما في النهاية‏)‏ ونقل الأقدام إلى الجماعات وأما الدرجات فإطعام الطعام وإفشاء السلام والصلاة بالليل والناس نيام‏.‏ وله شواهد انتهى‏.‏

2663 - الموت كفارة لكل مسلم‏.‏

رواه البيهقي والقضاعي عن أنس مرفوعا وصححه أبو بكر بن العربي، وقال العراقي في أماليه ورد من طرق يبلغ بها رتبة الحسن،

قال في المقاصد ولم يصب ابن الجوزي في ذكره في الموضوعات وإن تبعه الصغاني، ولذا قال شيخنا لا يتهيأ الحكم عليه بالوضع مع وجود هذه الطرق ومع ذلك فليس على ظاهره بل محمول على مخصوص إن ثبت الحديث‏.‏

2664 - موت العالم ثلمة في الإسلام لا تسد ما اختلف الليل والنهار‏.‏

رواه أبو بكر بن لال عن جابر رفعه، وتقدم إذا مات العالم ثلم - الحديث والله أعلم‏.‏

2665 - موت الغريب شهادة‏.‏

رواه أبو يعلى وابن ماجه والطبراني والبيهقي والقضاعي عن ابن عباس رفعه‏.‏

وله شواهد،

منها للطبراني عن عنترة، قال السخاوي وهو متروك، عن أبيه عن جده رفعه‏:‏ ما تعدون الشهيد فيكم‏؟‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله، من قتل في سبيل الله‏.‏ فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن شهداء أمتي إذا لقليل‏.‏ ثم ذكر الشهداء وقال‏:‏ الغريب شهيد‏.‏

ومنها للنسائي وأحمد وابن ماجه وآخرين عن عبد الله بن عمرو وقال‏:‏ مات رجل بالمدينة ممن ولد بها فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ يا ليته مات بغير مولده‏.‏ فقالوا‏:‏ ولم ذاك يا رسول الله‏؟‏ فقال‏:‏ إن الرجل إذا مات بغير مولده قيس له ‏[‏‏"‏قيس له‏"‏ غير موجودة في نسختنا، والتصحيح من مسند أحمد‏.‏ دار الحديث‏]‏ من مولده إلى منقطع أثره في الجنة‏.‏

وزاد النجم وروى الرافعي في تاريخ قزوين عن وهب ابن منبه عن ابن عباس‏:‏ موت الرجل في الغربة شهادة، وإذا احتضر فرمى ببصره عن يمينه وعن يساره فلم ير إلا غريبا وذكر أهله وولده وتنفس فله بكل نفس يتنفسه به أن يمحو الله له ألفي ألف سيئة ويكتب له ألفي ألف حسنة ويطبع بطابع الشهداء‏.‏

2666 - موت الفجأة راحة للمؤمن وأسف على الفاجر‏.‏

رواه الإمام أحمد والبيهقي عن عائشة مرفوعا بسند صحيح بلفظ وأخذة أسف للكافر،

ولأبي داود عن عبيد بن خالد السلمي رفعه موت الفجأة أخذة أسف،

وخرجه الزيلعي في سورة طه عن أنس وابن مسعود وعن عبيد بن عمير قال مات أخ لعائشة فجأة فقالت عائشة راحة للمؤمن وأخذة أسف على الكافر،

وعن أنس قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال يا رسول الله مات فلان قال أو ليس كان عندنا آنفا قالوا بلى قال سبحان الله أخذة على غضب، المحروم من حرم وصيته،

وعند البيهقي عن أبي السكن البحتري قال مات خليل الله يعني إبراهيم عليه السلام فجأة ومات داود فجأة ومات سليمان بن داود فجأة والصالحون وهو تخفيف على المؤمن وتشديد على الكافر‏.‏

2667 - الموت تحفة المؤمن‏.‏

رواه الديلمي عن جابر بزيادة والدرهم والدينار مع المنافق وهما زاده إلى النار،

ورواه عن عائشة بلفظ الموت غنيمة والمعصية مصيبة والفقر راحة والغنى عقوبة والتائب من الذنب كمن لا ذنب له‏.‏

2668 - موت البنات من المكرمات‏.‏

رواه البزار عن ابن عباس، وسبق في‏:‏ دفن البنات من المكرمات‏.‏

2669 - موتوا قبل أن تموتوا‏.‏

قال الحافظ ابن حجر هو غير ثابت، وقال القاري هو من كلام الصوفية، والمعنى موتوا اختيارا بترك الشهوات قبل أن تموتوا اضطرارا بالموت الحقيقي‏.‏

2670 - المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة‏.‏

رواه مسلم عن معاوية مرفوعا،

وأخرجه القضاعي عن أنس مرفوعا، والبيهقي عن بلال، قال معناه أن الناس يعطشون يوم القيامة والإنسان إذا عطش انطوت عنقه والمؤذنون لا يعطشون يومها فلا تنطوي أعناقهم‏.‏

2671 - مولى القوم منهم‏.‏

رواه أصحاب السنن وابن حبان عن أبي رافع وعند الشيخين عن أنس بلفظ من أنفسهم، وعند أحمد عن أم كلثوم ابنة علي رضي الله عنهما عن مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم رفعه بلفظ إنا لا تحل لنا الصدقة ومولى القوم منهم‏.‏

2672 - المؤمنون عند شروطهم‏.‏

تقدم في‏:‏ المسلمون عند شروطهم‏.‏

2673 - المؤمنون هينون لينون كالجمل الأنف ‏(‏أي المأنوف، وهو الذي عقر الخشاش أنفه فهو لا يمتنع على قائدِهِ للوجع الذي به‏.‏ وقيل الأنف الذلول‏.‏ ويروى كالجمل الآنف بالمد وهو بمعناه كما في النهاية‏)‏ إن قدته انقاد وإن أنخته أناخ‏.‏

رواه البيهقي والقضاعي والعسكري عن ابن عمر مرفوعا،

والعسكري فقط عن العرباض بن سارية رفعه بزيادة إنِ انقيد انقاد وإن أنيخ على صخرة استناخ، والبيهقي عن مكحول وقال أنه أصح والبيهقي أيضا عن ابن عباس وأبي هريرة مرفوعا بلفظ المؤمن لين تخاله من اللين أحمق،

والذي في الجامع الصغير معزوا للبيهقي عن أبي هريرة بلفظ المؤمن هين لين حتى تخاله من اللين أحمق، واشتهر على ألسنة العامة المؤمن هين لين ينقاد بشعرة‏.‏

2674 - المؤمن إذا قال صَدَق، وإذا قيل له صَدّق‏.‏

قال في التمييز لا أعلمه بهذا اللفظ،

وقال في المقاصد شقه الأول بمعنى يطبع المؤمن على كل خلة غير الخيانة والكذب،

وفي لفظ الكذب مجانب للإيمان، وتقدما‏.‏

ويمكن الاستئناس للثاني بحديث‏:‏ رأى عيسى عليه السلام رجلا يسرق، فقال له‏:‏ أسرقت‏؟‏ قال لا والذي لا إله إلا هو‏.‏ فقال عيسى‏:‏ آمنت بالله، وكذبت بصري‏.‏ وهو صحيح‏.‏

بل جاء في المرفوع‏:‏ من حلف بالله فليَصْدِق، ومن حُلِفَ له بالله فليَرْضَ، ومن لم يرض بالله فليس من الله‏.‏ أخرجه ابن ماجه وغيره عن ابن عمر رضي الله عنهما‏.‏

2675 - المؤمن أخو المؤمن‏.‏

رواه أبو داود عن أبي هريرة رفعه، وفيه أيضا والمؤمن مرآة المؤمن وسيأتي،

وقال النجم ولابن النجار عن جابر المؤمن أخو المؤمن لا يدع على كل حال، وتقدم في‏:‏ المسلم أخو المسلم‏.‏

2676 - المؤمن أعظم حرمة من الكعبة‏.‏

رواه ابن ماجه بسند لين عن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة وهو يقول‏:‏ ما أطيبك وأطيب ريحك، ما أعظمك وأعظم حرمتك، والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمةً مِنْكِ‏:‏ ماله ودمه، وأن يُظـَنّ به إلا خيرا‏.‏

ولابن أبي شيبة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى الكعبة فقال‏:‏ ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمن أعظم حرمة منك‏:‏ قد حرم الله دمه وماله وعرضه، وأن يظن به ظن السوء‏.‏

ونحوه عند البيهقي عن ابن عباس‏.‏

ونحوه ما أخرجه البيهقي بسند ضعيف عن ابن عمر، ومن قوله ‏"‏ليس شيء أكرم على الله من ابن آدم‏"‏، قلت‏:‏ الملائكة‏.‏ قال‏:‏ أولئك بمنزلة الشمس والقمر، أولئك مجبورون‏.‏ والصحيح وقفه‏.‏

وروى البيهقي أيضا بسند متروك عن أبي هريرة من قوله ‏"‏المؤمن أكرم على الله من ملائكته‏"‏‏.‏

2677 - المؤمن حُلوىّ والكافر خَمرىّ‏.‏

قال الحافظ ابن حجر لا أصل له وتقدم معنى الجملة الأولى في ‏"‏قلب المؤمن حلو يحب الحلاوة‏"‏، وحُلوى بضم الحاء المهملة كخمريّ بالخاء المعجمة‏.‏ قاله النجم‏.‏

2678 - المؤمن حلو يحب الحلاوة‏.‏

تقدم أنه عليه الصلاة والسلام كان يحب الحلوى والعسل‏.‏

2679 - المؤمن حلو يحب الحلو‏.‏

موضوع كما قال الصغاني واشتهر على الألسنة المؤمنون حلوية أو حلويون فلينظر لكن معناه ثابت‏.‏

2680 - المؤمن لا يخلو من قلة أو علة أو ذلة‏.‏

لا أعلم حاله لكن قال ابن علان ‏"‏وفي الحديث‏.‏ ‏"‏، وذكره‏.‏

2681 - المؤمن سريع الغضب سريع الرجوع‏.‏

تقدم في‏:‏ الحدة تعتري خيار أمتي، وجاء في حديث طويل أن المؤمن قد يكون سريع الغضب سريع الفيء فتلك بتلك وقد يكون بطيء الغضب سريع الفيء فهذا هو المؤمن الأصل والمنافق من يكون حاله بالعكس‏.‏

2682 - المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم‏.‏

قال الصغاني موضوع‏.‏ واعترض بأن إسناده جيد كما قال المناوي، وبأن الإمام أحمد رواه عن أبي هريرة مرفوعا بلفظ المنافق بدل الفاجر، وأحمد بن يحيى عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه رفعه، وفي الباب عن كعب بن مالك‏.‏

2683 - المؤمن كيس فطن حذر وقـّاف لا يعجل‏.‏

رواه الديلمي والقضاعي عن أنس رفعه وهو ضعيف‏.‏

وللديلمي عن أنس أيضا بلفظ‏:‏ المؤمن فطن حذر وقاف متثبت لا يعجل عالم ورع، والمنافق هُمَزَة لـُمَزَة حُطَمَة لا يقف عند شبهة ولا عند محرم كحاطب ليل لا يبالي من أين كسب ولا فيما أنفق‏.‏

وأخرجه البخاري في تاريخه عن كعب بن عاصم بمثله إلا أنه زاد ‏"‏كـَيّس‏"‏ كما في الترجمة ولم يقل ‏"‏كحاطب ليل‏.‏ ‏"‏ إلى آخره‏.‏

2684 - المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا‏.‏

رواه الشيخان عن أبي موسى مرفوعا‏.‏

2685 - المؤمن ليس بحقود‏.‏

ذكره في الإحياء، وقال مخرجه العراقي لم أقف له على أصل،

وقال النجم يستأنس لمعناه بما عند ابن عدي والبيهقي عن معاذ ليس من خلق المؤمن التملق ولا الحسد إلا في طلب العلم فإن الحاسد مبدأ الحقد كما بينه صاحب الإحياء وكذلك ما عند الطبراني والديلمي وابن عساكر،

وضعف عن عبد الله بن بسر ليس مني ذو حسد ولا نميمة ولا كهانة ولا أنا منه،

والديلمي عن ابن عمرو بلفظ النميمة والشتيمة والحقد والحمية في النار لا يجتمعن في صدر المؤمن‏.‏